📘 Урок 11: Отрицание в настоящем времени — لا / مَا

  • Post author:
  • Post category:Курс

🌟 Что ты узнаешь в этом уроке:

  • Как сказать «я не читаю», «он не идёт», «мы не понимаем»
  • Чем отличаются لا и ما
  • Как правильно использовать отрицание в настоящем времени

🔷 Часть 1: Отрицание с “لا”

✅ Правило:

لا используется для отрицания настоящего времени
📌 Формула:
لا + глагол в настоящем времени (без изменений)


📌 Примеры:

  1. أَقْرَأُ كِتَابًا. – Я читаю книгу
    لا أَقْرَأُ كِتَابًا. – Я не читаю книгу
  2. يَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ. – Он идёт в школу
    لا يَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ. – Он не идёт в школу
  3. نَكْتُبُ فِي الدَّفْتَرِ. – Мы пишем в тетради
    لا نَكْتُبُ فِي الدَّفْتَرِ. – Мы не пишем в тетради
  4. تَفْهَمِينَ الدَّرْسَ. – Ты (ж) понимаешь урок
    لا تَفْهَمِينَ الدَّرْسَ. – Ты не понимаешь урок

🔍 Пояснение:

  • لا ставится перед глаголом
  • Глагол остаётся в настоящем времени, ничего не меняется
  • Это обычное отрицание действия в настоящем

🔷 Часть 2: Когда используется “ما”

✅ Правило:

ما используется для:

  • прошедшего времени (чаще всего)
  • разговорной речи — в некоторых диалектах для настоящего

📌 В литературном языке в настоящем времени используем “لا”


🟩 Сравнение: “Да” и “Нет”

УтверждениеОтрицание
أَقْرَأُ كِتَابًالا أَقْرَأُ كِتَابًا
يَكْتُبُ رِسَالَةًلا يَكْتُبُ رِسَالَةً
نَذْهَبُ إِلَى الْمَكْتَبَةِلا نَذْهَبُ إِلَى الْمَكْتَبَةِ
تَفْهَمُ الْبِنْتُلا تَفْهَمُ الْبِنْتُ

📘 Ещё больше примеров с объяснениями: لا + الفعل المضارع


🔹 Основная формула:

لا + глагол в настоящем времени (без изменений)
→ используется для отрицания действия, происходящего сейчас или вообще


✅ 1. أَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ.

→ Я иду в школу.
❌ لا أَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ.
→ Я не иду в школу.

📌 Объяснение:

  • لا ставится перед глаголом
  • أَذْهَبُ остаётся без изменений
  • Смысл меняется полностью: утверждение → отрицание

✅ 2. تَقْرَأُ الْبِنْتُ كِتَابًا.

→ Девочка читает книгу.
❌ لا تَقْرَأُ الْبِنْتُ كِتَابًا.
→ Девочка не читает книгу.

📌 Объяснение:

  • Глагол تَقْرَأُ — форма для «она»
  • Перед ним لا — отрицание
  • Всё остальное остаётся без изменений

✅ 3. نَشْرَبُ الْعَصِيرَ.

→ Мы пьём сок.
❌ لا نَشْرَبُ الْعَصِيرَ.
→ Мы не пьём сок.

📌 Объяснение:

  • Глагол نَشْرَبُ — 1 лицо мн. ч.
  • Перед ним ставим لا — и смысл меняется

✅ 4. يَلْعَبُ الْوَلَدُ فِي الْحَدِيقَةِ.

→ Мальчик играет в саду.
❌ لا يَلْعَبُ الْوَلَدُ فِي الْحَدِيقَةِ.
→ Мальчик не играет в саду.


✅ 5. أَفْهَمُ الدَّرْسَ جَيِّدًا.

→ Я хорошо понимаю урок.
❌ لا أَفْهَمُ الدَّرْسَ جَيِّدًا.
→ Я не понимаю урок.


✅ 6. نَكْتُبُ فِي الدَّفْتَرِ.

→ Мы пишем в тетради.
❌ لا نَكْتُبُ فِي الدَّفْتَرِ.
→ Мы не пишем в тетради.


✅ 7. أَسْمَعُ صَوْتًا.

→ Я слышу звук.
❌ لا أَسْمَعُ صَوْتًا.
→ Я не слышу звук.


✅ 8. تَفْهَمِينَ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ.

→ Ты (ж) понимаешь арабский язык.
❌ لا تَفْهَمِينَ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ.
→ Ты не понимаешь арабский язык.


✅ 9. يَقْرَأُونَ الْجَرِيدَةَ.

→ Они читают газету.
❌ لا يَقْرَأُونَ الْجَرِيدَةَ.
→ Они не читают газету.


✅ 10. تَشْرَبُ أُخْتِي الشَّايَ.

→ Моя сестра пьёт чай.
❌ لا تَشْرَبُ أُخْتِي الشَّايَ.
→ Моя сестра не пьёт чай.


🟨 Форма “لا” + глагол — универсальна:

УтверждениеОтрицание
أَذْهَبُلا أَذْهَبُ
تَذْهَبُلا تَذْهَبُ
نَفْهَمُلا نَفْهَمُ
يَشْرَبُلا يَشْرَبُ
أَكْتُبُلا أَكْتُبُ

📘 БОЛЬШЕ ПРИМЕРОВ: لا + الفِعْلُ الْمُضَارِعُ


✅ 1. أَكْتُبُ رِسَالَةً.

→ Я пишу письмо.
❌ لا أَكْتُبُ رِسَالَةً.
→ Я не пишу письмо.

🔎 Объяснение:

  • لا — ставим перед глаголом
  • أَكْتُبُ — глагол 1-го лица, настоящего времени
  • Слово رِسَالَةً в винительном падеже (что?)

✅ 2. يَقْرَأُ الْوَلَدُ قِصَّةً.

→ Мальчик читает рассказ.
❌ لا يَقْرَأُ الْوَلَدُ قِصَّةً.
→ Мальчик не читает рассказ.

🔎 Объяснение:

  • Подлежащее – الْوَلَدُ
  • Глагол — يَقْرَأُ
  • Отрицание – просто لا + глагол

✅ 3. نَذْهَبُ إِلَى الْمَكْتَبَةِ كُلَّ سَبْتٍ.

→ Мы ходим в библиотеку каждую субботу.
❌ لا نَذْهَبُ إِلَى الْمَكْتَبَةِ كُلَّ سَبْتٍ.
→ Мы не ходим в библиотеку по субботам.

🔎 Объяснение:

  • نَذْهَبُ – мы идём
  • لا نَذْهَبُ – мы не идём
  • Всё остальное остаётся без изменений

✅ 4. تَجْلِسُ فِي الْغُرْفَةِ.

→ Она сидит в комнате.
❌ لا تَجْلِسُ فِي الْغُرْفَةِ.
→ Она не сидит в комнате.

🔎 Объяснение:

  • تَجْلِسُ — глагол для “она”
  • После لا — никаких изменений

✅ 5. أَفْتَحُ الْبَابَ.

→ Я открываю дверь.
❌ لا أَفْتَحُ الْبَابَ.
→ Я не открываю дверь.

🔎 Объяснение:

  • لا отрицает настоящее или повторяющееся действие

✅ 6. يَلْعَبُ الطِّفْلُ فِي الْمَلْعَبِ.

→ Ребёнок играет на площадке.
❌ لا يَلْعَبُ الطِّفْلُ فِي الْمَلْعَبِ.
→ Ребёнок не играет на площадке.


✅ 7. أَسْأَلُ الْمُعَلِّمَ كُلَّ يَوْمٍ.

→ Я спрашиваю учителя каждый день.
❌ لا أَسْأَلُ الْمُعَلِّمَ كُلَّ يَوْمٍ.
→ Я не спрашиваю учителя каждый день.

🔎 Объяснение:

  • سَأَلَ – يَسْأَلُ – глагол 1 породы
  • Не нужно менять форму — просто ставим لا в начало

✅ 8. تَسْمَعُ الأُمُّ الْمُوسِيقَى.

→ Мама слушает музыку.
❌ لا تَسْمَعُ الأُمُّ الْمُوسِيقَى.
→ Мама не слушает музыку.


✅ 9. نُنَظِّفُ الْبَيْتَ قَبْلَ الزِّيَارَةِ.

→ Мы убираем дом перед визитом.
❌ لا نُنَظِّفُ الْبَيْتَ قَبْلَ الزِّيَارَةِ.
→ Мы не убираем дом перед визитом.


✅ 10. أَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ.

→ Я смотрю на небо.
❌ لا أَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ.
→ Я не смотрю на небо.


🧠 ИТОГО: Как работает لا?

УтверждениеОтрицание
أَكْتُبُلا أَكْتُبُ
تَذْهَبُلا تَذْهَبُ
نَجْلِسُلا نَجْلِسُ
يَلْعَبُلا يَلْعَبُ
تَقْرَأُلا تَقْرَأُ

📝 Упражнения по теме: لا + الفعل المضارع


✅ Упражнение 1: Переведи на арабский

📌 Используй “لا” для отрицания и правильную форму глагола:

  1. Я не читаю книгу
  2. Он не идёт в школу
  3. Мы не убираем дом
  4. Ты (м) не пьёшь молоко
  5. Она не открывает дверь
  6. Ты (ж) не понимаешь урок
  7. Они не играют на улице
  8. Вы не пишете в тетради
  9. Мама не готовит еду
  10. Я не слушаю музыку

✅ Упражнение 2: Сделай отрицание

📌 Измени предложения, добавив “لا” и сохрани смысл:

  1. أَذْهَبُ إِلَى الْمَسْجِدِ.
  2. تَكْتُبُ الطَّالِبَةُ فِي الدَّفْتَرِ.
  3. يَشْرَبُ أَخِي الْعَصِيرَ.
  4. نَقْرَأُ الْقُرْآنَ كُلَّ يَوْمٍ.
  5. تَسْمَعُ أُخْتِي الْمُوسِيقَى.
  6. أُفْتَحُ الْحَقِيبَةَ.
  7. تَفْهَمِينَ الْدَّرْسَ.
  8. يَلْعَبُ الْوَلَدُ فِي الْحَدِيقَةِ.
  9. نَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ.
  10. يُنَظِّفُونَ الْغُرْفَةَ.

✅ Упражнение 3: Заверши отрицательное предложение

📌 Заверши логически с подходящими словами:

  1. لا أَكْتُبُ…
  2. لا تَذْهَبُ…
  3. لا نَجْلِسُ…
  4. لا تَقْرَأُ الْبِنْتُ…
  5. لا يَلْعَبُ الْوَلَدُ…
  6. لا أَفْهَمُ…
  7. لا تَسْمَعِينَ…
  8. لا نَكْتُبُ…
  9. لا يُشَاهِدُونَ…
  10. لا تَفْعَلُ أُخْتِي…

✅ Упражнение 4: Вставь “لا” в нужное место

📌 Вставь “لا” и при необходимости измени порядок слов:

  1. أَقْرَأُ جَرِيدَةً.
  2. نَكْتُبُ فِي الْكُرَّاسَةِ.
  3. يَشْرَبُ وَلَدِي الْمَاءَ.
  4. تَفْهَمُ الْبِنْتُ السُّؤَالَ.
  5. نَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ.
  6. تَجْلِسِينَ فِي الْفَصْلِ.
  7. يَقْرَأُ الْمُعَلِّمُ الْكِتَابَ.
  8. نُنَظِّفُ الْبَيْتَ.
  9. يَكْتُبُونَ عَلَى السَّبُّورَةِ.
  10. أُسَاعِدُ أُمِّي كَثِيرًا.

✅ Упражнение 5: Ответь на вопросы с отрицанием

📌 Отвечай на вопросы отрицательно, используя “لا” + глагол:

  1. هَلْ تَقْرَأُ كِتَابًا؟
  2. هَلْ تَذْهَبُونَ إِلَى الْحَدِيقَةِ؟
  3. هَلْ يَشْرَبُ الطِّفْلُ الْحَلِيبَ؟
  4. هَلْ تَفْهَمِينَ الْقَاعِدَةَ؟
  5. هَلْ تَكْتُبُونَ فِي الدَّفْتَرِ؟

✅ Упражнения с ответами: لا + الفِعْلُ الْمُضَارِعُ


📝 Упражнение 1: Переведи на арабский

  1. Я не читаю книгу
    لا أَقْرَأُ كِتَابًا.
  2. Он не идёт в школу
    لا يَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ.
  3. Мы не убираем дом
    لا نُنَظِّفُ الْبَيْتَ.
  4. Ты (м) не пьёшь молоко
    لا تَشْرَبُ الْحَلِيبَ.
  5. Она не открывает дверь
    لا تَفْتَحُ الْبَابَ.
  6. Ты (ж) не понимаешь урок
    لا تَفْهَمِينَ الدَّرْسَ.
  7. Они не играют на улице
    لا يَلْعَبُونَ فِي الشَّارِعِ.
  8. Вы не пишете в тетради
    لا تَكْتُبُونَ فِي الدَّفْتَرِ.
  9. Мама не готовит еду
    لا تَطْبُخُ أُمِّي الطَّعَامَ.
  10. Я не слушаю музыку
    لا أَسْمَعُ الْمُوسِيقَى.

📝 Упражнение 2: Сделай отрицание

  1. أَذْهَبُ إِلَى الْمَسْجِدِ.
    لا أَذْهَبُ إِلَى الْمَسْجِدِ.
  2. تَكْتُبُ الطَّالِبَةُ فِي الدَّفْتَرِ.
    لا تَكْتُبُ الطَّالِبَةُ فِي الدَّفْتَرِ.
  3. يَشْرَبُ أَخِي الْعَصِيرَ.
    لا يَشْرَبُ أَخِي الْعَصِيرَ.
  4. نَقْرَأُ الْقُرْآنَ كُلَّ يَوْمٍ.
    لا نَقْرَأُ الْقُرْآنَ كُلَّ يَوْمٍ.
  5. تَسْمَعُ أُخْتِي الْمُوسِيقَى.
    لا تَسْمَعُ أُخْتِي الْمُوسِيقَى.
  6. أُفْتَحُ الْحَقِيبَةَ.
    لا أَفْتَحُ الْحَقِيبَةَ.
  7. تَفْهَمِينَ الدَّرْسَ.
    لا تَفْهَمِينَ الدَّرْسَ.
  8. يَلْعَبُ الْوَلَدُ فِي الْحَدِيقَةِ.
    لا يَلْعَبُ الْوَلَدُ فِي الْحَدِيقَةِ.
  9. نَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ.
    لا نَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ.
  10. يُنَظِّفُونَ الْغُرْفَةَ.
    لا يُنَظِّفُونَ الْغُرْفَةَ.

📝 Упражнение 3: Заверши отрицательное предложение

  1. لا أَكْتُبُ فِي الدَّفْتَرِ.
  2. لا تَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ.
  3. لا نَجْلِسُ عَلَى الْكُرْسِيِّ.
  4. لا تَقْرَأُ الْبِنْتُ الْكِتَابَ.
  5. لا يَلْعَبُ الْوَلَدُ فِي الْمَلْعَبِ.
  6. لا أَفْهَمُ السُّؤَالَ.
  7. لا تَسْمَعِينَ الصَّوْتَ.
  8. لا نَكْتُبُ الرِّسَالَةَ.
  9. لا يُشَاهِدُونَ التِّلْفَازَ.
  10. لا تَفْعَلُ أُخْتِي شَيْئًا.

📝 Упражнение 4: Вставь “لا”

  1. لا أَقْرَأُ جَرِيدَةً.
  2. لا نَكْتُبُ فِي الْكُرَّاسَةِ.
  3. لا يَشْرَبُ وَلَدِي الْمَاءَ.
  4. لا تَفْهَمُ الْبِنْتُ السُّؤَالَ.
  5. لا نَذْهَبُ إِلَى الْمَدْرَسَةِ.
  6. لا تَجْلِسِينَ فِي الْفَصْلِ.
  7. لا يَقْرَأُ الْمُعَلِّمُ الْكِتَابَ.
  8. لا نُنَظِّفُ الْبَيْتَ.
  9. لا يَكْتُبُونَ عَلَى السَّبُّورَةِ.
  10. لا أُسَاعِدُ أُمِّي كَثِيرًا.

📝 Упражнение 5: Ответь отрицательно

  1. هَلْ تَقْرَأُ كِتَابًا؟
    لَا، لا أَقْرَأُ كِتَابًا.
  2. هَلْ تَذْهَبُونَ إِلَى الْحَدِيقَةِ؟
    لَا، لا نَذْهَبُ إِلَى الْحَدِيقَةِ.
  3. هَلْ يَشْرَبُ الطِّفْلُ الْحَلِيبَ؟
    لَا، لا يَشْرَبُ الْحَلِيبَ.
  4. هَلْ تَفْهَمِينَ الْقَاعِدَةَ؟
    لَا، لا أَفْهَمُ الْقَاعِدَةَ.
  5. هَلْ تَكْتُبُونَ فِي الدَّفْتَرِ؟
    لَا، لا نَكْتُبُ فِي الدَّفْتَرِ.

✅ Великолепная работа!

Ты уверенно научился отрицать действия в настоящем времени по-арабски.
Теперь ты можешь сказать:

«Я не читаю», «Он не идёт», «Мы не пишем» — и всё это грамотно и естественно.


Но что если ты хочешь сказать:

«Я буду читать завтра»,
«Он напишет письмо»,
«Мы поедем в школу»?

Чтобы выразить будущее действие, арабский язык предлагает простые и мощные инструменты — سَـ и سَوْفَ.


🚀 Урок 12: Будущее время — سَـ и سَوْفَ

В этом уроке ты узнаешь:

✅ Как сказать “я буду делать” по-арабски
✅ В чём разница между سَـ и سَوْفَ
✅ Как добавлять будущее значение к обычным глаголам
✅ И конечно — с множеством живых примеров, пояснений и упражнений


Готов учиться дальше?

📘 Тогда переходи к Уроку 12 и начинай говорить о планах, намерениях и мечтах по-арабски!