اِسْتَوْعَبَ — понял, усвоил; охватил, вмещал
التعريف
اِسْتَوْعَبَ: فَهِمَ الشَّيْءَ جَيِّدًا وَأَدْرَكَهُ كَامِلًا، أَوْ وَسِعَ الشَّيْءَ وَاحْتَوَاهُ.
Перевод: Хорошо понял что-то и полностью это осознал, либо вмещал, охватывал что-либо.
التصريف مع المصدر
الماضي
اِسْتَوْعَبَ – он понял / вместил
اِسْتَوْعَبَتْ – она поняла / вместила
اِسْتَوْعَبْتَ – ты понял (муж.)
اِسْتَوْعَبْتِ – ты поняла (жен.)
اِسْتَوْعَبْتُ – я понял(а)
اِسْتَوْعَبْنَا – мы поняли
اِسْتَوْعَبُوا – они поняли (муж.)
اِسْتَوْعَبْنَ – они поняли (жен.)
المضارع
يَسْتَوْعِبُ – он понимает / вмещает
تَسْتَوْعِبُ – она понимает / ты понимаешь (муж.)
تَسْتَوْعِبِينَ – ты понимаешь (жен.)
أَسْتَوْعِبُ – я понимаю
نَسْتَوْعِبُ – мы понимаем
يَسْتَوْعِبُونَ – они понимают (муж.)
يَسْتَوْعِبْنَ – они понимают (жен.)
الأمر
اِسْتَوْعِبْ – пойми / усвой (ты, муж.)
اِسْتَوْعِبِي – пойми (ты, жен.)
اِسْتَوْعِبُوا – поймите (вы, муж.)
اِسْتَوْعِبْنَ – поймите (вы, жен.)
المصدر
اِسْتِيعَابٌ – понимание, усвоение; вместимость
١٠ أَمْثِلَة فِي حِوَار
١
زَيْدٌ: لَمْ أَسْتَوْعِبِ الدَّرْسَ جَيِّدًا.
سَعِيدٌ: سَأُشْرِحُهُ لَكَ مَرَّةً أُخْرَى.
— Я не понял урок хорошо.
— Я объясню тебе ещё раз.
٢
فَاطِمَةُ: هَلِ اسْتَوْعَبْتِ قَوَاعِدَ النَّحْوِ؟
سَلْمَى: بَعْضَهَا، وَلَيْسَ كُلَّهَا.
— Ты поняла грамматические правила?
— Некоторые — да, но не все.
٣
مَالِكٌ: اسْتَوْعَبْتُ مَا قَالَهُ الأُسْتَاذُ.
رَاشِدٌ: إِذًا يُمْكِنُكَ شَرْحُهُ لَنَا؟
— Я понял, что сказал преподаватель.
— Тогда можешь объяснить нам?
٤
نُورَةُ: لَا أَسْتَوْعِبُ هَذِهِ الفِكْرَةَ.
لَيْلَى: حَاوِلِي تَبْسِيطَهَا.
— Я не могу понять эту идею.
— Попробуй упростить её.
٥
فَارِسٌ: العَقْلُ لَا يَسْتَوْعِبُ مَا حَدَثَ!
مُنِيرٌ: إِنَّهُ أَمْرٌ صَادِمٌ.
— Ум не может осознать то, что произошло!
— Это шокирующее событие.
٦
هِنْدُ: الهَاتِفُ لَا يَسْتَوْعِبُ المَزِيدَ مِنَ الصُّوَرِ.
زَيْنَبُ: امْسَحِي بَعْضَ المَلَفَّاتِ.
— Телефон не вмещает больше фото.
— Удали некоторые файлы.
٧
أُسَامَةُ: المَسْرَحُ يَسْتَوْعِبُ أَلْفَ مُتَفَرِّجٍ.
خَالِدٌ: إِذًا هُوَ كَبِيرٌ جِدًّا.
— Театр вмещает тысячу зрителей.
— Значит, он очень большой.
٨
أَحْمَدُ: لَا تَسْتَوْعِبُ هَذِهِ الحَقِيبَةُ كُلَّ مَلَابِسِي.
زَيْدٌ: اسْتَعْمِلْ حَقِيبَةً أَكْبَرَ.
— Этот чемодан не вмещает всю мою одежду.
— Используй чемодан побольше.
٩
رُقَيَّةُ: لَمْ أَسْتَوْعِبِ القِصَّةَ.
لَيْلَى: هِيَ عَمِيقَةٌ وَتَحْتَاجُ إِلَى تَفْسِيرٍ.
— Я не поняла рассказ.
— Он глубокий и требует объяснения.
١٠
سَلِيمٌ: هَلْ اسْتَوْعَبْتَ الدَّرْسَ؟
عَامِرٌ: نَعَمْ، وَحَفِظْتُهُ أَيْضًا.
— Ты понял урок?
— Да, и даже выучил.
١٠ تَعْبِيرَات
١. اِسْتَوْعَبَ الدَّرْسَ — понял урок
٢. لَمْ يَسْتَوْعِبِ المَعْنَى — не понял смысл
٣. يَسْتَوْعِبُ مِئَةَ شَخْصٍ — вмещает сто человек
٤. أَسْتَوْعِبُ بَصُعُوبَةٍ — понимаю с трудом
٥. العَقْلُ لَا يَسْتَوْعِبُ — ум не может осознать
٦. يَسْتَوْعِبُ المَعْلُومَاتِ — воспринимает информацию
٧. حَاوِلْ أَنْ تَسْتَوْعِبَ — постарайся понять
٨. اسْتَوْعَبَ الحَقِيقَةَ — осознал правду
٩. اسْتَوْعَبَ الوَاقِعَ — понял реальность
١٠. لَا تَسْتَوْعِبُ العُقُولُ ذَلِكَ — умы не могут этого осознать
قِصَّة قَصِيرَة
اِسْتَوْعَبْتُ الدَّرْسَ بَعْدَ التَّجْرِبَةِ
فِي بَدَايَةِ السَّنَةِ الدِّرَاسِيَّةِ، كُنْتُ لَا أَسْتَوْعِبُ الرِّيَاضِيَّاتِ.
كُنْتُ أَشْعُرُ بِالصُّعُوبَةِ، وَأَظُنُّ أَنَّنِي لَنْ أَفْهَمَهَا أَبَدًا.
وَفِي يَوْمٍ، طَلَبَ مِنَّا الأُسْتَاذُ أَنْ نُجَرِّبَ حَلَّ مَسْأَلَةٍ فِي المَلْعَبِ بِطَرِيقَةٍ عَمَلِيَّةٍ.
فَجْأَةً، فَهِمْتُ الفِكْرَةَ، وَقُلْتُ: “الآنَ فَقَطْ اسْتَوْعَبْتُهَا!”.
وَبَعْدَ ذَلِكَ، أَحْبَبْتُ الرِّيَاضِيَّاتِ.
Я понял урок после практики
В начале учебного года я не понимал математику.
Мне было трудно, и я думал, что никогда её не пойму.
Однажды учитель попросил нас решить задачу на спортивной площадке — на практике.
Вдруг я понял идею и сказал: «Теперь я её понял!»
С тех пор я полюбил математику.
٥ أَسْئِلَة وَأَجْوِبَة
١. مَاذَا لَمْ يَسْتَوْعِبِ الطِّفْلُ؟
لَمْ يَسْتَوْعِبِ الرِّيَاضِيَّاتِ.
Что не понял ребёнок?
Он не понял математику.
٢. كَيْفَ كَانَ يَشْعُرُ فِي البِدَايَةِ؟
كَانَ يَشْعُرُ بِالصُّعُوبَةِ.
Как он себя чувствовал сначала?
Чувствовал трудность.
٣. مَاذَا فَعَلَ الأُسْتَاذُ؟
طَلَبَ حَلَّ مَسْأَلَةٍ بِطَرِيقَةٍ عَمَلِيَّةٍ.
Что сделал учитель?
Попросил решить задачу на практике.
٤. مَتَى فَهِمَ الفِكْرَةَ؟
عِنْدَمَا جَرَّبَهَا فِي المَلْعَبِ.
Когда он понял идею?
Когда попробовал на площадке.
٥. مَاذَا حَصَلَ بَعْدَ ذَلِكَ؟
أَحَبَّ الرِّيَاضِيَّاتِ.
Что произошло после этого?
Он полюбил математику.