بَسَّطَ – упростил, сделал простым

بَسَّطَ — упростил, сделал простым, разъяснил доступно


التعريف

بَسَّطَ: جَعَلَ الشَّيْءَ سَهْلًا وَوَاضِحًا، وَقَلَّلَ مِنْ تَعْقِيدِهِ لِيَكُونَ مَفْهُومًا لِلنَّاسِ.
Перевод: Сделал что-либо лёгким и понятным, уменьшив его сложность, чтобы люди могли это понять.


التصريف مع المصدر

الماضي
بَسَّطَ – он упростил
بَسَّطَتْ – она упростила
بَسَّطْتَ – ты упростил (муж.)
بَسَّطْتِ – ты упростила (жен.)
بَسَّطْتُ – я упростил(а)
بَسَّطْنَا – мы упростили
بَسَّطُوا – они упростили (муж.)
بَسَّطْنَ – они упростили (жен.)

المضارع
يُبَسِّطُ – он упрощает
تُبَسِّطُ – она упрощает / ты упрощаешь (муж.)
تُبَسِّطِينَ – ты упрощаешь (жен.)
أُبَسِّطُ – я упрощаю
نُبَسِّطُ – мы упрощаем
يُبَسِّطُونَ – они упрощают (муж.)
يُبَسِّطْنَ – они упрощают (жен.)

الأمر
بَسِّطْ – упрости (ты, муж.)
بَسِّطِي – упрости (ты, жен.)
بَسِّطُوا – упростите (вы, муж.)
بَسِّطْنَ – упростите (вы, жен.)

المصدر
تَبْسِيطٌ – упрощение, разъяснение


١٠ أَمْثِلَة فِي حِوَار

١
أَحْمَدُ: لَا أَفْهَمُ الدَّرْسَ.
زَيْدٌ: سَأُبَسِّطُهُ لَكَ.
— Я не понимаю урок.
— Я тебе его упростю.

٢
فَاطِمَةُ: هَلْ يُبَسِّطُ الْمُعَلِّمُ الشَّرْحَ؟
سَلْمَى: نَعَمْ، بِشَكْلٍ جَمِيلٍ.
— Учитель объясняет просто?
— Да, очень хорошо.

٣
مَالِكٌ: لِمَاذَا لَا تُبَسِّطُ كَلَامَكَ؟
سَعِيدٌ: أُحَاوِلُ، وَلَكِنَّهُ طَبِيعِيٌّ عِنْدِي.
— Почему ты не упрощаешь свою речь?
— Я стараюсь, но это у меня естественно.

٤
خَالِدٌ: قَدْ بَسَّطَ المُدِيرُ الْخُطَّةَ الْيَوْمَ.
مُنِيرٌ: نَعَمْ، فَهِمْنَاهَا جَمِيعًا.
— Директор упростил план сегодня.
— Да, все его поняли.

٥
هِنْدُ: أُبَسِّطُ الأَفْكَارَ لِأَطْفَالِي.
رُقَيَّةُ: وَهَذَا جَيِّدٌ لِتَعْلِيمِهِمْ.
— Я упрощаю идеи для своих детей.
— Это хорошо для их обучения.

٦
نُورَةُ: هَلْ بَسَّطْتِ المَوْضُوعَ فِي العَرْضِ؟
لَيْلَى: نَعَمْ، اِسْتَخْدَمْتُ أَمْثِلَةً.
— Ты упростила тему в презентации?
— Да, я использовала примеры.

٧
فَارِسٌ: لَا تُبَسِّطِ المَسْأَلَةَ كَثِيرًا.
زَيْدٌ: لَكِنْ ذَلِكَ يُسَاعِدُ عَلَى الفَهْمِ.
— Не упрощай задачу слишком.
— Но это помогает понять.

٨
مُعَاذٌ: الطِّفْلُ لَا يَفْهَمُ.
أَحْمَدُ: سَأُبَسِّطُ لَهُ الشَّرْحَ.
— Ребёнок не понимает.
— Я ему объясню проще.

٩
رَاشِدٌ: نَحْنُ نُبَسِّطُ الإِجْرَاءَاتِ فِي الشَّرِكَةِ.
فَارِسٌ: هَذَا يُسَهِّلُ العَمَلَ.
— Мы упрощаем процедуры в компании.
— Это облегчает работу.

١٠
لَيْلَى: مَا رَأْيُكِ فِي الكِتَابِ؟
رُقَيَّةُ: جَيِّدٌ، لَكِنَّهُ لَمْ يُبَسِّطِ الأَفْكَارَ.
— Что ты думаешь о книге?
— Хорошая, но он не упростил идеи.


١٠ تَعْبِيرَات

١. بَسَّطَ الدَّرْسَ — упростил урок
٢. بَسَّطَ الفِكْرَةَ — упростил идею
٣. بَسَّطَ الخُطَّةَ — упростил план
٤. بَسَّطَ الكَلَامَ — упростил речь
٥. بَسَّطَ المَوْضُوعَ — упростил тему
٦. بَسَّطَ المَفْهُومَ — упростил понятие
٧. بَسَّطَ الشَّرْحَ — упростил объяснение
٨. بَسَّطَ الإِجْرَاءَاتِ — упростил процедуры
٩. بَسَّطَ التَّعْلِيمَ — упростил обучение
١٠. بَسَّطَ الطَّرِيقَةَ — упростил метод


قِصَّة قَصِيرَة

بَسَّطَ فَهِمُوا

كَانَ الأُسْتَاذُ نَادِرٌ يُدَرِّسُ مَوْضُوعًا صَعْبًا فِي الرِّيَاضِيَّاتِ، وَلَمْ يَفْهَمْهُ أَكْثَرُ الطُّلَّابِ.
وَعِنْدَمَا رَأَى ذَلِكَ، بَسَّطَ الشَّرْحَ، وَاِسْتَخْدَمَ أَمْثِلَةً وَرُسُومًا.
فَبَدَأَ الطُّلَّابُ يَفْهَمُونَ شَيْئًا فَشَيْئًا، وَفِي نِهَايَةِ الحِصَّةِ فَهِمَهُ الجَمِيعُ.
قَالُوا: “شُكْرًا أُسْتَاذَ، البَسَاطَةُ تُسَاعِدُنَا كَثِيرًا”.

Упростил — и все поняли

Учитель Надир преподавал сложную тему по математике, и большинство учеников её не поняли.
Когда он это заметил, он упростил объяснение, используя примеры и рисунки.
Постепенно ученики начали понимать, и к концу урока всё стало ясно.
Они сказали: «Спасибо, учитель, простота нам очень помогает».


٥ أَسْئِلَة وَأَجْوِبَة

١. مَاذَا كَانَ يُدَرِّسُ الأُسْتَاذُ؟
كَانَ يُدَرِّسُ مَوْضُوعًا صَعْبًا فِي الرِّيَاضِيَّاتِ.
Что преподавал учитель?
Сложную тему по математике.

٢. هَلْ فَهِمَ الطُّلَّابُ فِي البِدَايَةِ؟
لَا، لَمْ يَفْهَمُوا.
Поняли ли ученики сначала?
Нет, не поняли.

٣. مَاذَا فَعَلَ الأُسْتَاذُ؟
بَسَّطَ الشَّرْحَ وَاِسْتَخْدَمَ أَمْثِلَةً وَرُسُومًا.
Что сделал учитель?
Упростил объяснение, использовал примеры и рисунки.

٤. كَيْفَ كَانَتِ النَّتِيجَةُ؟
فَهِمَ الطُّلَّابُ الدَّرْسَ.
Каков был результат?
Ученики поняли урок.

٥. مَاذَا قَالَ الطُّلَّابُ؟
قَالُوا: “البَسَاطَةُ تُسَاعِدُنَا كَثِيرًا”.
Что сказали ученики?
Они сказали: «Простота нам очень помогает».