Полный разбор глагола كَرَّمَ:
Значение на русский
почтил; наградил; проявил уважение; удостоил
تعريف بالعربية
كَرَّمَ: أَظْهَرَ التَّقْدِيرَ وَالِاحْتِرَامَ لِشَخْصٍ، وَأَعْطَاهُ قِيمَةً وَمَكَانَةً عَالِيَةً، وَيَسْتَعْمَلُ فِي تَكْرِيمِ النَّاجِحِينَ أَوِ الضُّيُوفِ أَوِ الشُّهَدَاءِ وَغَيْرِهِمْ.
Проявил уважение и признание к человеку, возвысил его статус. Употребляется при награждении, чествовании отличившихся, гостей, героев и т.п.
صِيَغُ الفِعْلِ وَتَرْجَمَتُهَا
الماضي
كَرَّمَ – он почтил
كَرَّمَتْ – она
كَرَّمَا – они вдвоём (муж.)
كَرَّمَتَا – они вдвоём (жен.)
كَرَّمُوا – они (муж.)
كَرَّمْنَ – они (жен.)
كَرَّمْتَ – ты (муж.)
كَرَّمْتِ – ты (жен.)
كَرَّمْتُمَا – вы вдвоём
كَرَّمْتُمْ – вы (муж.)
كَرَّمْتُنَّ – вы (жен.)
كَرَّمْتُ – я
كَرَّمْنَا – мы
المضارع
يُكَرِّمُ – он почитает
تُكَرِّمُ – она
يُكَرِّمَانِ – они вдвоём (муж.)
تُكَرِّمَانِ – они вдвоём (жен.)
يُكَرِّمُونَ – они (муж.)
يُكَرِّمْنَ – они (жен.)
تُكَرِّمُ – ты (муж.)
تُكَرِّمِينَ – ты (жен.)
تُكَرِّمَانِ – вы вдвоём
تُكَرِّمُونَ – вы (муж.)
تُكَرِّمْنَ – вы (жен.)
أُكَرِّمُ – я
نُكَرِّمُ – мы
الأمر
كَرِّمْ – почти (ты, муж.)
كَرِّمِي – ты (жен.)
كَرِّمَا – вы вдвоём
كَرِّمُوا – вы (муж.)
كَرِّمْنَ – вы (жен.)
المصدر
تَكْرِيمٌ – чествование, награждение
١٠ أمثلة في شكل حوار مع الترجمة
١
– كَرَّمَتِ المَدْرَسَةُ الطُّلَّابَ المُتَفَوِّقِينَ.
– نَعَمْ، لِجُهُودِهِمْ وَتَمَيُّزِهِمْ.
– Школа наградила отличившихся учеников.
– Да, за их старания и успехи.
٢
– هَلْ سَيُكَرِّمُونَ الضُّيُوفَ؟
– طَبْعًا، لِأَنَّهُمْ ضُيُوفُ شَرَفٍ.
– Их почтят гостей?
– Конечно, ведь они почётные гости.
٣
– كَيْفَ نُكَرِّمُ الشُّهَدَاءَ؟
– بِذِكْرِهِمْ وَالدُّعَاءِ لَهُمْ.
– Как мы чествуем мучеников?
– Поминая их и молясь за них.
٤
– أُكَرِّمُ كُلَّ مَنْ يَجْتَهِدُ فِي العَمَلِ.
– هَذَا عَدْلٌ وَتَشْجِيعٌ.
– Я почитаю всех, кто старается в работе.
– Это справедливо и мотивирует.
٥
– كَرَّمَ الوَالِدُ ابْنَهُ بَهَدِيَّةٍ.
– لِنَجَاحِهِ فِي الاِمْتِحَانِ.
– Отец наградил сына подарком.
– За успех на экзамене.
٦
– نَحْنُ نُكَرِّمُ العُمَّالَ فِي عِيدِهِمْ.
– لِشُكْرِهِمْ عَلَى جُهُودِهِمْ.
– Мы чествуем рабочих в их праздник.
– В знак благодарности за их труд.
٧
– هَلْ تُكَرِّمِينَ أَفْضَلَ طَالِبٍ؟
– نَعَمْ، سَيَحْصُلُ عَلَى جَائِزَةٍ.
– Ты наградишь лучшего ученика?
– Да, он получит приз.
٨
– يَجِبُ أَنْ نُكَرِّمَ كُلَّ مُعَلِّمٍ صَادِقٍ.
– لِأَنَّهُ يَسْتَحِقُّ التَّقْدِيرَ.
– Мы должны чтить каждого искреннего учителя.
– Потому что он заслуживает признания.
٩
– كَرَّمَتِ الجَامِعَةُ البَاحِثِينَ.
– لِمُسَاهَمَتِهِمْ العِلْمِيَّةِ.
– Университет наградил учёных.
– За их научный вклад.
١٠
– لَا تُكَرِّمُوا مَنْ لَمْ يَجْتَهِدْ.
– نَعَمْ، التَّكْرِيمُ لِلْمُسْتَحِقِّينَ.
– Не чествуйте тех, кто не старался.
– Да, награда — для достойных.
١٠ تعابير شائعة
١. كَرَّمَ الطُّلَّابَ — наградил учеников
٢. كَرَّمَ الشُّهَدَاءَ — почтил мучеников
٣. كَرَّمَ الضُّيُوفَ — почтил гостей
٤. كَرَّمَ المُعَلِّمَ — воздал почёт учителю
٥. كَرَّمَ العُمَّالَ — чествовал рабочих
٦. كَرَّمَ الفَائِزِينَ — наградил победителей
٧. كَرَّمَ البَاحِثِينَ — почтил исследователей
٨. كَرَّمَ وَلَدَهُ — наградил сына
٩. يُكَرِّمُ كُلَّ نَاجِحٍ — почитает каждого успешного
١٠. التَّكْرِيمُ فِي الحَفْلِ — награждение на церемонии
قصة قصيرة بالفعل كَرَّمَ
فِي نِهَايَةِ العَامِ الدِّرَاسِيِّ، أَقَامَتِ المَدْرَسَةُ حَفْلًا جَمِيلًا، وَكَرَّمَتْ فِيهِ أَفْضَلَ الطُّلَّابِ فِي كُلِّ صَفٍّ. حَصَلَ كُلُّ طَالِبٍ مُتَفَوِّقٍ عَلَى شَهَادَةٍ وَهَدِيَّةٍ. شَعَرَ الطُّلَّابُ بِالسُّرُورِ، وَزَادَ حِرْصُهُمْ عَلَى التَّفَوُّقِ فِي العَامِ القَادِمِ.
В конце учебного года школа провела красивый праздник и наградила на нём лучших учеников в каждом классе. Каждый отличившийся получил грамоту и подарок. Ученики были рады и ещё больше захотели добиться успеха в следующем году.
٥ أسئلة للفهم والإجابة – مع الترجمة
١. مَاذَا فَعَلَتِ المَدْرَسَةُ؟
– كَرَّمَتْ أَفْضَلَ الطُّلَّابِ.
Что сделала школа?
– Наградила лучших учеников.
٢. مَتَى كَانَ ذَلِكَ؟
– فِي نِهَايَةِ العَامِ الدِّرَاسِيِّ.
Когда это было?
– В конце учебного года.
٣. مَاذَا حَصَلَ كُلُّ طَالِبٍ مُتَفَوِّقٍ؟
– عَلَى شَهَادَةٍ وَهَدِيَّةٍ.
Что получил каждый отличившийся ученик?
– Грамоту и подарок.
٤. كَيْفَ كَانَ شُعُورُ الطُّلَّابِ؟
– شَعَرُوا بِالسُّرُورِ.
Что чувствовали ученики?
– Они были рады.
٥. مَاذَا حَصَلَ بَعْدَ ذَلِكَ؟
– زَادَ حِرْصُهُمْ عَلَى التَّفَوُّقِ.
Что произошло потом?
– Их стремление к успеху возросло.